الأربعاء، 15 أبريل 2015

الشيخ محمد المقراني (رحمه الله)

الشيخ محمد المقراني (رحمه الله)



الشيخ محمد المقراني هو أحد قادة الثورات الشعبية التي شهدتها الجزائر في القرن التاسع عشر الميلادي ، بعد الغزو الفرنسي الغاصب للجزائر عام 1830 ميلادي .
محمد المقراني هو ابن ،أحمد المقراني أحد حكام (قائد) منطقة مجانة (الهضاب العليا). وبعد وفاة الأب عيّن مكانه ابنه محمد المقراني .
في مارس عام 1871م ثار الشيخ محمد المقراني ، على الاحتلال الفرنسي وقاد المقامة الشعبية ، وقد زحف بجيشه إلى مدينة برج بو عريريج .
بمعية أخيه محمد بو مزراق المقراني ، وابن عمّه الحاج بوزيد ، ثمّ انضمّ إلى الثورة الشيخ الحداد .
في 5 مايو 1871م استشهد محمد المقراني ،إثر إصابته برصاص جيش الاحتلال ، وهو الآن مدفون في بني عباس قرب مدينة بجاية ،و في رواية اخرى قيل بانه قتل على يد خادمه عندما كان يصلي تنفيذا لرغبة المستعمر الفرنسي ، و الله اعلم ، وكان أخوه و جماعته من المخلصين الذين فضلوا الموت على حياة الذل والهوان قد واصلوا المقاومة حتى النهاية حيث أوقفته السلطات الاستعمارية في 20 يناير /كانون الثاني 1872م بالقرب من قصر الرويسال شمال شرقي ورقلة بالمنطقة الجنوبية. " وبإلقاء القبض عليه انتهت شعلة الثورة إلى حين ، تلك الثورة التي زعزعت أركان الإستعمار (الإستدمار) الفرنسي في أرض الجزائر .". خلّفت هذه الثورة قرابة 100.000 قتيل جزائري ،كما أدّت إلى مصادرة الأراضي وتوزيعها على المستوطونين الأروبيين ،و نفي الألاف من الجزائريين المشاركين في الثورة ، إلى كلدونيا الجديدة، كما تمت مطاردة عائلة المقراني إلى الجنوب ، بحيث اخذوا ابنه الشريف إلى أحد اقربائه ببوسعادة ،و الذي كان شيخ زاوية الهامل ،حيث ترعرع و مات هناك و دفن بمقبرة الهامل وكان له ولدان هما بلقاسم ، و سعيد اما البنات ف فاطمة وزينب ،ومنه تمكن من بقي منهم وعددهم حوالي 150 شخصا ،من التسلل للجنوب التونسي ،عبر توغورت ، فواد سوف ، فالجريد التونسي ،ثم استقروا هناك وخاصة بمدينة قفصة ، حيث ما زال بعض أفرادها إلى يومنا هذا ، وإثر هذه الأحداث الدامية وإصدار قانون الأهالي عام 1881م، ازدادت هجرة الجزائريين إلى خارج الوطن خاصّة إلى سوريا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق