الأربعاء، 15 أبريل 2015

الشیخ محمد الفاضل بن عاشور

الشیخ محمد الفاضل بن عاشور 
(رحمه الله)
 
 


الشيخ محمد الفاضل بن عاشور (رحمه الله) ،من علماء المغرب العربي ،تونسي الوطن ، مالكي المذهب ،أشعري العقيدة ، جنيدي السلوك ، أحد أهم علماء الدين الذين عرفتهم تونس والمغرب الإسلامي (العربي) ،في القرن العشرين ، ولد في مدينة تونس ، وذلك يوم 2 شوال سنة 1327 هـجري قمري ،الموافق لـ / 16 ( أكتوبر /تشرين الأول ) سنة 1909 ميلادي ،في بيت علم وأدب ،تربى في كنف والده الشيخ محمد الطاهر بن عاشور (رحمه الله) وهو من كبار العلماء في تونس والمغرب الإسلامي (المغرب العربي) ،نشأ في أسرة متدينة معروفة بحبها للعلم ،التحق بجامع الزيتونة ، ودرس على شيوخها ،وحصل على اجازة في التدريس ،كان من خيرة مدرسي جامع الزيتونة ،بعد الاستقلال ، أسندت إليه عمادة كلية الشريعة وأصول الدين في جامعة الزيتونة ،كان الشيخ محمد الفاضل بن عاشور (رحمه الله) خطيباً مفوّهًا، يشد سامعيه إليه شدا، وقد برز خاصة في الأربعينات في الأنشطة الداعمة للقضية الفلسطينية ، ترأس الشيخ محمد الفاضل بن عاشور (رحمه الله) الجمعية الخلدونية، وأراد أن يرتقي بالتعليم فيها من خلال تأسيس "معهد الحقوق العربي" و"معهد الفلسفة" ، سافر الشيخ محمد الفاضل بن عاشور (رحمه الله) ،في مهمات علمية إلى خارج تونس، وألقى محاضرات عديدة في عدد من الجامعات الأجنبية من بينها جامعة السوربون بباريس، وجامعة إستانبول في تركيا، وجامعة عليكرة في الهند، وجامعة الكويت. كما زار عدة بلدان من بينها الجزائر ومصر وسوريا ولبنان وإيطاليا وسويسرا والمغرب الأقصى وليبيا وألمانيا والنمسا واليونان ويوغسلافيا السابقة وبلغاريا...

نسبه :

هو الشيخ محمد الفاضل ،بن محمد الطاهر ،بن الصادق عاشور ، ينتمي الى اسرة علمائية معروفة ،ومشهورة في العالم الإسلامي ،والده صاحب تفسير _ التحرير والتنوير _وهو من كبار علماء المغرب الإسلامي (المغرب العربي) .

نشأته :

تربى في أحد بيوت الدين والعلم، إذ كان والده محمد الطاهر بن عاشور ،من كبار العلماء في تونس والمغرب العربي ،ان لم نقل من كبار علماء العالم الإسلامي ، وفي هذا المعنى يقول الفاضل بن عاشور: "ونشأت في ظل العناية المتوافرة من والدتي ووالدتها ووالدها ووالدي ووالده ووالدته والجدة الكبرى جدة والدي ووالدتي معا". بدأ حفظ القرآن العظيم ،وهو في الثالثة من عمره، أكمل حفظه ، عندما بلغ التاسعة من عمره ، كما حفظ بعض المتون في النحو والصرف ومقدمات اخرى ، ثم تعلم اللغة الفرنسية ، وفي سنة 1922 ميلادي ،بدأ دراسة مبادئ القراءات والتوحيد والفقه وعلمي النحو والصرف ، ثم التحق بجامع الزيتونة فدرس به إلى أن تحصل على شهادة التطويع سنة 1347هـ/1928م).

الوظائف التي تقلدها :

التحق الشيخ محمد الفاضل بن عاشور (رحمه الله) ، للتدريس بجامع الزيتونة ،سنة 1351هـ/1932م. وارتقى سلم المدرسين الزيتونيين حتى سمي مدرسا من الطبقة الأولى ، وبعد الاستقلال (1956م)، أسندت إليه عمادة كلية الشريعة وأصول الدين في جامعة الزيتونة سنة 1381هـ/1961م واستمر بها إلى أن انتقل الى رحمة ربه ، كما اشتغل في مناصب قضائية من بينها أنه ترأس المحكمة الشرعية العليا، وتولى منصب مفتي الجمهورية التونسية .

بين القومية والوطنية :

كان الشيخ محمد الفاضل بن عاشور خطيباً مفوّهًا، يشد سامعيه إليه شدا، وقد برز خاصة في الأربعينات في الأنشطة الداعمة للقضية الفلسطينية وفي تنظيم الاحتفالات احتفاء بتأسيس جامعة الدول العربية، وقد جلب له هذا النشاط التقدير والاحترام والتأثير في الوسط الزيتوني ،وفي الساحة الوطنية، وهو ما هيأه لأن يترأس الاتحاد العام التونسي للشغل ،عند تأسيسه في 20 جانفي 1946، كما عين في الديوان السياسي للحزب الحر الدستوري الجديد. لكن لم يستمر في هذه المكانة إذ سرعان ما استبعد خوفا من تأثيره الكبير .

نشاطه العلمي :

ترأس الشيخ محمد الفاضل بن عاشور جمعية الخلدونية، وأراد أن يرتقي بالتعليم فيها من خلال تأسيس "معهد الحقوق العربي" و"معهد الفلسفة"، وعمل من أجل توجيه الطلبة التونسيين إلى المشرق العربي.

سافر الشيخ محمد الفاضل بن عاشور (رحمه الله) في مهمات علمية إلى خارج تونس، وألقى محاضرات عديدة في عدد من الجامعات الأجنبية من بينها جامعة السوربون بباريس، وجامعة إستانبول في تركيا، وفي الهند وجامعة عليكرة في الهند، وجامعة الكويت. كما زار عدة بلدان من بينها الجزائر ومصر وسوريا ولبنان وإيطاليا وسويسرا والمغرب الأقصى وليبيا وألمانيا والنمسا واليونان ويوغسلافيا السابقة وبلغاريا...

من أهم المؤتمرات التي شارك فيها مؤتمرات المستشرقين بباريس، كما أنه عضو في المجمع اللغوي بالقاهرة، ورابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، وعضو مراسل بالمجمع العلمي العربي بدمشق، ومجمع البحوث الإسلامية بمصر، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .

من مؤلفاته

- الحركة الأدبية والفكرية في تونس، الدار التونسية للنشر، تونس، ط3، 1983.
- أركان النهضة الأدبية في تونس، مكتبة النجاح، تونس 1960.
- تراجم الأعلام، الدار التونسية للنشر، تونس 1970.
- المصطلح الفقهي في المذهب المالكي.
- أعلام الفكر الإسلامي في تاريخ المغرب العربي.
- التفسير ورجاله.

وفاته :

توفي بتونس يوم ( 12 صفر 1390 هـجري )(19 أفريل/19 نيسان1970ميلادي).


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق