الجنيد البغدادي
أبو القاسم الجنيد ،بن محمد الخزاز القواريري، أحد علماء الإسلام ،ومن أعلام التصوف ، في القرن الثالث الهجري ، أصله ،من نهاوند في همدان (مدينة آذرية)، ومولده ومنشؤه ببغداد.
قال عنه أبو عبد الرحمن السلمي:
«هو من أئمة القوم وسادتهم؛ مقبول على جميع الألسنة» .
صحب جماعة من المشايخ ، وأشتهر بصحبة خاله سري السقطي ، والحارث المحاسبي . ودرس الفقه على أبي ثور، وكان يفتي في حلقته وهو ابن عشرين سنة. توفي يوم السبت سنة 297 هـ.
سيره :
قال: "كنت بين يدي سري ألعب، وأنا ابن سبع سنين، وبين يديه جماعة يتكلمون في الشكر؛ فقال لي: "يا غلام! ما الشكر" قلت: "الشكر ألا تعصي الله بنعمه".فقال لي: "أخشى أن يكون حظك من الله لسانك!" قال الجنيد: "فلا أزال أبكي على هذه الكلمة التي قالها لي السري".
وقال: "قال لي خالي سري السقطي: "تكلم على الناس!" وكان في قلبي حشمة من ذلك، فاني كنت أتهم نفسي في أستحقاق ذلك، فرأيت ليلة في المنام، رسول الله - وكانت ليلة جمعة -فقال لي: "تكلم على الناس!". فانتبهت، وأتيت باب سري قبل أن أصبح، فدققت الباب، فقال: "لم تصدقنا حتى قيل لك!". فقعدت في غد للناس بالجامع، وأنتشر في الناس أني قعدت أتكلم، فوقف علي غلام نصراني متنكر وقال: "أيها الشيخ! ما معنى قوله : (أتقوا فراسة المؤمن. فإنه ينظر بنور الله) فأطرقت، ثم رفعت رأسي فقلت: "أسلم! فقد حان وقت إسلامك!" فأسلم".
هيأته ووصفه :
كان الجنيد ،كما ذكر أبو عادل الشبلي : اما عن هيأته فقد رأيته أبيضا ، أخضر العينين ، طويل الأنف ،مستقيم الحاجبين ،طويل القامة ،أعجمي المنظرة ، له لحية كثيفة ، عاش 80 عاما ، ابوه محمد بن الجنيد النهاوندي ،وامه هي إحدى حفيدات يزدجر ، وهي من سلالة ملك فارس كسرى ،وكانت مسلمة في ذلك الوقت ،هي و أبوها أما محمد القواريري ،فكان يبيع الزجاج بفارس ،وكان يتكلم اللغة الفارسية ،وأبوه الجنيد الأول، كان بنهاوند ،وام الجنيد الاول هي تگميليآ من البصرة ،هاجر آبائها إلى البصرة وتزوجها الجنيد الأول كما سمعت هذا من الجنيد ( هشام بن فاتك الجريري )أصحاب الجنيد :
- أبو بكر الشبلي
- أبو محمد الجريري
- وأبن الأعرابي أبو العباس أحمد بن محمد بن زياد
- إسماعيل بن نجيد
- علي بن بندار أبو الحسن الصيرفي
- عبد الله بن محمد الشعراني أبو محمد الرازي الأصل
- أبو الحسين علي بن هند القرشي الفارسي، من كبار مشايخ الفرس وعلمائهم
أساتذته :
- محمد بن إبراهيم البغدادي البزاز أبو حمزة
- بشر بن الحارث
- سري السقطي
- معروف الكرخي
من أقواله :
من أقواله المشهورة: "الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى أثر الرسول". وقال: " من لم يحفظ القرآن، ولم يكتب الحديث، لا يقتدي به في هذا الأمر لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة ".من مواعظ الجنيد البغدادي يقول : "إنما اليوم إن عقلتَ ضيفٌ نزل بك وهو مرتحل عنك، فان أحسنت نزله وقِراه شهد لك وأثنى عليك بذلك وصدق فيك، وإن أسأت ضيافته ولم تحسن قراه شهد عليك فلا تبع اليوم ولا تعد له بغير ثمنه. واحذر الحسرة عند نزول السكرة فإن الموت ءاتٍ وقد مات قبلك من مات".
"اتق الله وليكن سعيك في دنياك لآخرتك فإنه ليس لك من دنياك شئ، فلا تدخرن مالك ولا تتبع نفسك ما قد علمت أنك تاركه خلفك ولكن تزود لبعد الشقة، واعدد العدة أيام حياتك وطول مقامك قبل أن ينزل بك قضاء الله ما هو نازل فيحول دون الذي تريد، صاحِب الدنيا بجسدك، وفارقها بقلبك، ولينفعك ما قد رأيت مما سلف بين يديك من العمر وحال بين أهل الدنيا وبين ما هم فيه، فإنه عن قليل فناؤه، ومخوف وباله، وليزِدك إعجابُ أهلها زهداً فيها وحذراً منها فإن الصالحين كانوا كذلك". "اعلم يا ابن آدم أنّ طلب الآخرة أمر عظيم لا يقصر فيه إلا المحروم الهالك، فلا تركب الغرور وأنت ترى سبيله، وأخلِص عملك، واذا أصبحت فانتظر الموت، وإذا أمسيت فكن على ذلك، ولا حول ولا قوة الا بالله، وإنّ أنجى الناسِ من عمل بما أنزل الله في الرخاء والبلاء".
"يا ابن آدم دينك دينك، نعوذ بالله من النار فإنها نار لا تنطفئ, وعذاب لا ينفد أبداً، ونفس لا تموت، يا ابنَ آدم إنك موقوف بين يدي الله ربك ومرتهن لعملك فخذ مم في يديكَ لما بين يديك، عند الموت يأتيك الخبر، إنك مسئول ولا تجد جوابا، إنك ما تزال بخير ما دمت واعظاً لنفسك محاسباً لها وإلا فلا تلومن إلا نفسك".
مؤلفاته :
صدر كتاب "رسائل الجنيد ((اول عمل يجمع كلا رسائل الامام الجنيد واقواله الماثورة))" عن دار اقرا، بتحقيق الدكتور جمال رجب سيدبي وتصدير الدكتور عاطف العراقي، الطبعة الأولى، 2005.قال المحقق الدكتور جمال رجب سيدبي في مقدمة الكتاب بعد حديثه عن أسباب عدم نشر وتحقيق رساتل الجنيد "لمثل هذين السببين اللذين اشرت اليهما آنفا ما دفعني إلى محاولة تحقيق المخطوطات، والبحث عن النسخ للمقابلة، واصبح مجمل هذه المخطوطات بعد التحقيق حوالي ستة عشر مخطوطا، ولم اكتف بهذا وحسب، بل اضفت إلى هذا العمل كل ما تركه الامام من رسائل واقوال متناثرة من مصادر التصوف الاصلية والقريبة العهد نسبيا بحياة الإمام الجنيد"
وصل بذلك عدد رسائل الجنيد إلى واحد وثلاثين رسالة وهي :
1. كتاب القصد إلى الله.
2. كتاب السر في انفاس الصوفية.
3. كتاب دواء الأرواح.
4. كتاب دواء التفريط.
5. كتاب ادب المفتقر إلى الله.
6. الفرق بين الإخلاص والصدق.
7. كتاب الفناء.
8. كتاب الميثاق.
9. في الالوهية.
10. كتاب الجنيد إلى عمرو بن عثمان المكي تعالى.
11. نسخة من كتاب الجنيد إلى ابي يعقوب يوسف بن الحسين الرازي رحمة الله عليهما.
12. رسالة ابي القاسم الجنيد إلى يوسف بن يحيى رحمة الله عليهما.
13. رسالة ابي القاسم الجنيد بن محمد إلى يحيى بن معاذ رحمة الله عليهما.
14. رسالة ابي القاسم الجنيد إلى بعض اخوانه.
15. رسالة ابي القاسم الجنيد إلى بعض اخوانه.
16. رسالة إلى بعض اخوانه.
17. رسالة إلى جعفر الخالدي.
18. رسالة في المعرفة.
19. رسالة الجنيد إلى ابي اسحاق المرستاني.
20. رسالة إلى بعض اخوانه.
21. رسالة إلى بعض اخوانه.
22. رسالة إلى بعض اخوانه.
23. النظر الصحيح إلى الدنيا.
24. رأي الجنيد في الذكر الخفي.
25. كتابه إلى ابي العباس الدينوري.
26. عقبات الوصال.
27. رسالة في الايمان.
28. صفة العاقل.
29. رسالة في التوحيد.
30. رسالة الجنيد إلى ابي بكر الكسائي.
31. رسالة الجنيد إلى علي بن سهل الأصبهاني.
وفاته :
وقال أبو محمد الجريري: "كنت واقفاً على رأس الجنيد وقت وفاته -وكان يوم جمعة- وهو يقرأ، فقلت: "أرفق بنفسك!" فقال: "ما رأيت أحداً أحوج إليه مني في هذا الوقت، هو ذا تطوى صحيفتي". وقال أبو بكر العطار: حضرت الجنيد عند الموت، في جماعة من أصحابنا، فكان قاعداً يصلي ويثني رجله، فثقل عليه حركتها، فمد رجليه وقد تورمتا، فرآه بعض أصحابه فقال: "ما هذا يا أبا القاسم!"، قال: "هذه نعم!. الله أكبر". فلما فرغ من صلاته قال له أبو محمد الجريري: "لو اضطجعت!"، قال: "يا أبا محمد! هذا وقت يؤخذ منه. الله أكبر". فلم يزل ذلك حاله حتى مات". وقال ابن عطاء: "دخلت عليه، وهو في النزع، فسلمت عليه، فلم يرد، ثم رد بعد ساعة، وقال: "اعذرني! فإني كنت في وردي"، ثم حول وجهه إلي القبلة ومات".وغسله أبو محمد الجريري، وصلى عليه ولده، ودفن بالشونيزيه، بتربة مقبرة الشيخ معروف الكرخي في بغداد، عند خاله سري السقطي. وصلى عليه جمع كثير من الناس قدر عددهم بالآلاف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق