السبت، 25 أبريل 2015

الشيخ مصطفى بن الشيخ محمود


الشيخ مصطفى بن الشيخ محمود 

1864-1928 

أحد أقطاب الطريقة الرحمانية
 




هو
الشيخ  مصطفي بن الشيخ محمود بن الشيخ الحاج محمد بن الشيخ محمود بن الشيخ الأكبر الحاج عبد الرحمان باش تارزي. اعتنى بتربيته أبوه ،الشيخ محمود ثم ابن عم جده الشيخ الحاج السعيد ،فحفظ القرآن و قرأ العلم و تأدب بأدب الطريقة وشب على الأخلاق الكريمة

 في شهر رجب عام 1329 هـ ولى الخطابة و الإمامة بالجامع الأخضر الحنفي بعد وفاة عمه الشيخ سيدي السعيد الذي كان إماما خطيبا بالجامع الكتاني الحنفي و في شوال عام 1335 هـ جلس على سجادة الطريقة الخلواتية بعد وفاة عمه الشيخ البركة الحاج أحمد . و له في الاذن بتلقين الذكر في الطريقة الخلواتية إجازتان بسندين يتصلان بالقطب الأكبر و الغوث الأشهر الشيخ سيدي محمد ( بفتح الميم) بن عبد الرحمان القشطولي الأزهري دفين الجزائر الذي أتى بالطريقة الخلواتية إلى وطن الجزائر من ديار مصر.

الإجازات:

الإجازة الأولى:

أجازه بها أبوه الشيخ محمود عن أبيه الشيخ الحاج محمد عن عمه العلامة الشيخ مصطفى شارح الرحمانية عن أبيه الولي الكامل الشيخ  الحاج عبد الرحمان باش تارزي ناظمها عن القطب الأكبر محمد بن عبد الرحمان دفين الجزائر.

الإجازة الثانية و الإجازة الثانية:

أجازه بها ابن عم جده الشيخ الحاج السعيد باش تارزي عن الولي الصالح الشيخ علي بن عيسى عن القطب الأكبر الشيخ محمد بن عبد الرحمان .

و هذا السند عال ليس فيه القطب الأكبر و الشيخ المجاز إلا واسطتان و لا يعرف مثله اليوم لمقدم خلواتي في وطن الجزائر.


هناك تعليق واحد: